الامونيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الامونيا

مُساهمة من طرف king abdullah في 2010-03-17, 17:24

س/ العملية التي يتحول بها النيتروجين الجوي إلى نترات في التربه ؟ مادا تسمى
avatar
king abdullah
مدير الأمن
مدير الأمن

عدد المساهمات : 8
المستوى : 56088
نقاط التمييز : 1
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
العمر : 24
السكن أو مكان الإقامة : abdullah_h93@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الامونيا

مُساهمة من طرف almaher في 2010-03-18, 13:21

هاك يا كينق

مصادر نتروجين التربة
يعد الهواء الجوي المصدر الطبيعي الوحيد للنتروجين. إذ لا تحتوي صخور ومعادن التربة الزراعية على عنصر النتروجين بأي صورة من الصور. النتروجين الجزيئي N2 الذي يشكل حوالي 78% من الهواء الجوي غير صالح للاستعمال من قبل النبات بصورته الجزيئية بل يجب أن يتحول إلى صور أخرى حتى تستطيع النباتات الاستفادة منه. والطريقة الرئسة التي يتحول بها النتروجين الجزيئي إلى نتروجين صالح للاستعمال من قبل النبات وسهل الامتصاص هي:

1-التثبيت البايولوجي للنتروجين
هناك أنواع مختلفة من الكائنات الحية الدقيقة تكون قادرة على اختزال النتروجين الجوي إلى امونيا في الظروف الحرارة والضغط للتربة، وهذه الكائنات الحية الدقيقة تلعب دورا مهما في دورة النتروجين في الطبيعة، وذلك عن طريق تحويل النتروجين الجزيئي إلى نتروجين عضوي وبهذا يصبح النتروجين الجوي جاهزا لكائنات حية أخرى. وتسمى هذه العملية بتثبيت النتروجين بايولوجيا. إن كمية النتروجين المثبتة بايولوجيا بمقياس العالم ككل إذ تقرب من 17.2*107 طن في الجول الواحد. والكائنات الحية الدقيقة القادرة على تثبيت النتروجين بايولوجيا يمكن تقسيمها إلى:
آ- الكائنات ذات المعيشة الحرة في التربة Non symbiotic
هذه الكائنات تشمل عددا من أنواع البكتريا ومن أهمها Azotobacter، Beijernckia، بعض سلالات Clostridium وأنواع أخرى من البكتريا مثل Achromobacter و Pseudomonas وكذالك تقوم طائفة من فطريات التربة والطحالب الخضراء المزرقة بتثبيت النتروجين أيضا.
ولقد وجد من البحوث والدراسات بأنه على الرغم من قلة كميات النتروجين المثبتة بواسطة هذه الكائنات إلا انه وجدت زيادة في حاصل النباتات غير البقولية التي يجري تلقيح بذورها ببكتريا الازوتوباكتر نتيجة لتثبيتها للنتروجين الجوي.

ب- الكائنات ذات المعيشة التكافلية Symbiotic
أصناف من الكائنات الحية الدقيقة ذات حياة تعايشية مع النباتات الراقية. ومن خلال هذه العلاقة التعايشية تقوم هذه الكائنات بتجهيز النتروجين المثبت بوساطتها إلى النبات المضيف الذي بدوره يجهز الكاربوهيدرات لها، ومنها أصناف أل Rhizobium وال Actinomyces .

إن كمية النتروجين المثبتة بواسطة الكائنات الحية الدقيقة ذات المعيشة التكافلية أعلى بكثير من كمية النتروجين المثبت بواسطة الكائنات ذات المعيشة الحرة.

إن معدل تثبيت المحاصيل البقولية للنتروجين يبلغ أقصاه عندما يكون محتوى التربة منه واطئا أو اقل ما يكون عليه وهذا لا يعني بعدم نصح الفلاح بإضافة كمية قليلة من الأسمدة النتروجينية عند زراعة المحاصيل البقولية وذلك لان وجود كمية كافية من النتروجين لسد احتياجات البادرات الصغيرة يؤدي إلى إكمال نمو وتكوين وزيادة نشاط العقد الجذرية التي تبدأ بعد ذلك بتثبيت النتروجين الجوي وتسمى هذه الكمية الصغيرة من النتروجين التي تضاف للمحاصيل البقولية عند الزراعة بالكمية المشجعة أو الدافعة للنمو.

إن ميكانيكية تثبيت النتروجين بواسطة الكائنات الحية الدقيقة ذات المعيشة التكافلية يمكن تبسيطها كما يلي:
A- بعد أن يتم تلويث النباتات ببكتريا بالرايزوبيوم، تبدأ هذه البكتريا باختراق النبات عن طريق الشعيرات الجذرية وتستقر في خلايا هذه الشعيرات
B- تحيط البكتريا نفسها بجسم خيطي ينمو حتى يصل إلى نسيج قشرة الجذر، وبعد هذا تهاجر البكتريا عن طريق الجسم الخيطي إلى داخل خلايا القشرة الخارجية للجذر.
C- عند هذه النقطة يبدأ تكوين العقد الجذرية وتكاثر الخلايا الملوثة. وفي هذه العملية تتحول البكتريا إلى Bacteriod الذي هو اكبر 40 مرة من حيث الحجم من البكتريا الأصلية.
D- يتزامن مع تكوين أل Bacteriod تكون النظام الإنزيمي Nitrogenase وإنزيمات أخرى يحتاجها في عملية تثبيت النيتروجين.
E- أل Bacteriod الذي يسمى بالرايزوبيوم يغلف بغشاء داخل خلايا الجذر، وهذا الغشاء يسيطر على عملية دخول وخروج المواد المشتركة في عملية تثبيت النتروجين.
F- سلسلة التنفس تقوم بتجهيز أل ATP للنظام الإنزيمي وال ferredoxin أو flivodoxin تقوم بتجهيز النظام الإنزيمي بالالكترونات .
G- النظام الإنزيمي nitrogenase الذي يتكون من معقدين للبروتين احدهما يحتوي على الحديد والموليبديوم بنسبة 9-1 بالجزيئة الواحدة والأخر يحتوي على ذرة واحدة من الحديد بجزيئة البروتين.
H- أل ferredoxin يجهز المعقد ألبروتيني الحاوي على الحديد بالالكترونات والذي بدوره يقوم بنقلها إلى المعقد البروتيني الحاوي على الحديد والموليبديوم في النظام الإنزيمي
I- إن الامونيا المتكونة من اختزال N2 بواسطة النظام الإنزيمي nitrogenase تتحرر من أل Bacteriod إلى خلايا النبات المضيف والتي تستعمل بعد ذلك في تكوين الأحماض الامينية تتحول إلى بروتينات داخل النبات

2- النتروجين الجوي المثبت بوساطة تفريغ الشحنات الكهربائية في الجو (البرق)
إن تفريغ الشحنات الكهربائية يؤدي إلى أكسدة النتروجين الجزيئي الجوي إلى نترات تصل إلى التربة مع المطر. وتكون الكمية المثبتة من النتروجين بهذه الطريقة في التربة قليلة جدا وتقدر ببضع كيلو غرامات على شكل نترات في الهكتار الواحد في السنة الواحدة وتحت الظروف المناخية المعتدلة . وفي الظروف الاستوائية لا تزيد الكمية المثبتة على عشرة كيلو غرامات من النتروجين بالهكتار الواحد في السنة الواحدة ولكنها اكبر من الكمية المثبتة تحت الظروف المناخية المعتدلة.

3- النتروجين الجوي المثبت بالصناعة الكيمياوية.
إن صناعة الأسمدة الكيمياوية تعتمد بصورة كبيرة على استغلال النتروجين الموجود في الجو وتحويله إلى صورة مركبات كيمياوية عن طريق التثبيت الصناعي ويمكن بعد ذلك للنبات أن يستفيد منه على شكل سماد يضاف إلى التربة ويعد تثبيت غاز النتروجين الموجود في الجو صناعيا إلى غاز الامونيا مفتاحا لصناعة الأسمدة الكيميائية..
[b]
avatar
almaher
نائب المدير
نائب  المدير

مشرف على قسم الدعم


عدد المساهمات : 145
المستوى : 1055874300
نقاط التمييز : 4
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
العمر : 23
السكن أو مكان الإقامة : libya

http://www.doud.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الامونيا

مُساهمة من طرف SuN في 2010-10-12, 14:02

الرجاء كتابت المواضيع في الاماكن المخصاصة لها جالك الله كل خير
avatar
SuN
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 162
المستوى : 2147489393
نقاط التمييز : 0
تاريخ التسجيل : 12/12/2009
العمر : 23
السكن أو مكان الإقامة : ليبيا

http://futurem.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى