الهليوم((He))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الهليوم((He))

مُساهمة من طرف SuN في 2010-10-01, 13:38

الهيليوم He هو عنصر كيميائي لا لون له ولا رائحة وعديم الطعم (يسمى في الترجمات الحديثة النَّهْرَن، على وزن فعلن من نَهَرَ أي سال بقوّة، ذلك أنّه مستعمل في نقل الحرارة في المفاعلات النووية وفي صناعة غازات تنفس الغواصين وفي صناعة موائع التبريد، رمزه الكيميائي العربي نه). يـأتي بعد الإيدروجين مباشرة في الجدول الدوري للعناصر. تحتوي نواة ذرته في الغالب علي 2 بروتون و 2 نيوترون ويسمى الهيليوم-4. كما يوجد له نظير تحتوي نواته 2 من البروتونات و 1 بروتون يسمى الهيليوم-3. وهو من العناصر الخاملة أو النبيلة (الغازات النادرة)، وبسبب خموله الكيميائي لا توجد جزيئات له، فهو يوجد دائما في صورته الذرية.


له أقل درجات الغليان والانصهار مقارنة ببقية العناصر ، وهو لا يوجد إلا في الحالة الغازية باستثناء ظروف خاصة جدا. وهو ثاني أكثر العناصر انتشارا في الكون وتكون خلال الانفجار العظيم ، كما تزداد نسبة وجوده في الشمس عن طريق الاندماج النووي للهيدروجين . توجد كميات ملموسة منه على الأرض وهي موجودة فقط في الغاز الطبيعي.

يستخدم الهيليوم في تطبيقات علوم درجات الحرارة شديدة لانخفاض ، وفي أنظمة تنفس الغواصيين، ولنفخ البالونات . والهيليوم غاز غير سام وليس له تأثير بيولوجي على الكائنات الحية.

استخداماته
تتركز أسباب تطبيقات استخدام الهيليوم دون غيره في بعض المجالات إلى كونه غازا خاملا لا يتفاعل بسهولة إضافة إلى عوامل أخرى.

يستخدم الهيليوم للمناطيد الضخمة والبالونات، لأنه أخف من الهواء فهو ثاني أخف غاز موجود، كما أنه لا يحترق أو ينفجر مما يجعل منه خيارا مناسبا لمثل هذا التطبيق.
صوت الإنسان الذي استنشق هواء فيه تركيز ملموس من الهيليوم، يصبح عالي الدرجة (من النعومة والجهارة، فيسمع كان فيه شيء من التزمير)، وذلك يعود إلى أن سرعة الصوت في الهيليوم أكبر بثلاث مرات من سرعته في الهواء العادي، مما يؤدي إلى زيادة تردده عند وصول موجات الصوت إلى الهواء العادي، ولكن التعرض لاستنشاق تركيزات عالية من الهيليوم قد تودي بالحياة بسبب نقص الأكسجين.
يستخدم خليط الهيليوم مع الأوكسجين والنيتروجين لملء قوارير هواء تنفس الغواصين في الأعماق الكبيرة لأنه يساعد في منع التسمم الأكسجيني والاستبدال النيترجيني (دخول النيتروجين إلى الدم بدل الأكسجين الأمر الذي يؤثر على عمل الأعصاب ويعطي تأثيرا شبيها بالسُكر) تحت ضغوط الأعماق الكبيرة.
يستخدم الهيليوم في بيئات تنمية البلورات الدقيقة في الظروف الحساسة لأنه لا يتفاعل ولا يؤثر في تركبها.
يستخدم الهيليوم للمساعدة في ضغط الوقود الغازي المسال (كالهيدرجين السائل)، وذلك لأنه لا ينفجر تحت ضغوط أو درجات حرارة عالية.
يستخدم أيضا قي تبريد المغانط الكهربائية قي جهاز الرنين المغناطيسي كما يعمل على تقليل مقاومة مرور التيار الكهربى قي المغناطيس الكهربى والعمل على ايصاله لدرجه فائقيه التوصيل بتقليل المقاومه والتي يمكن تحصيلها عند درجات حراره المنخفضه جدا.
استعملت كميات هائلة من الهيليوم في تبريد منظومة المصادم الهدروني الكبير مؤخراً للوصول إلى درجات حرارة فائقة الانخفاض (حوالى 1.9 كلفن).
avatar
SuN
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 162
المستوى : 2147488977
نقاط التمييز : 0
تاريخ التسجيل : 12/12/2009
العمر : 22
السكن أو مكان الإقامة : ليبيا

http://futurem.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الهليوم((He))

مُساهمة من طرف almaher في 2010-10-26, 22:34

مشكوووووور
avatar
almaher
نائب المدير
نائب  المدير

مشرف على قسم الدعم


عدد المساهمات : 145
المستوى : 1055873884
نقاط التمييز : 4
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
العمر : 23
السكن أو مكان الإقامة : libya

http://www.doud.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى