مجلة كيميائية متنوعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مجلة كيميائية متنوعة

مُساهمة من طرف almaher في 2010-02-23, 07:56


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم أقدم لكم يا محبي التعلم مجلة كيميائية متنوعة المواضيع وحديثة

وإن شاء الله تعجبكم وتفيدكم

والآن مع صور للمجلة :-






والأن نبدأ بالمواضيع

التدخين[center]التدخين ومضاره
في أوائل القرن السادس عشر ادخل مكتشفوا أمريكا عادة التدخين إلى الحضارة الأوروبية، ومصطلح نيكوتين الذي يتداوله الناس عند التحدث عن التدخين أخذ من اسم جون نيكوت سفير فرنسا في لشبونة والذي دافع عن التبغ وكان يؤكد أن للتدخين فوائد مثل إعادة الوعي وعلاج الكثير من الأمراض. وحتى منذ هذه البداية لم يترك الموضوع دون مقاومة فقد قام
كثيرون بمعارضته وخصوصا (جيمس الأول) في كتابه "مقاومة التبغ" حيث اعتبر التدخين وسيلة هدامة للصحة. أما السيجارة التي يعرفها الناس بشكلها الحالي فقد ظهرت في البرازيل عام 1870م.
من الغريب أن أول إحصائية عن التدخين في الولايات المتحدة الأمريكية ظهرت في عام 1880 وكان تعداد السكان خمسين مليون فقط ثبت أنهم يدخنون 1,3 بليون سيجارة سنويا وحينما ارتفع عدد سكان الولايات المتحدة الأمريكية إلى 204 مليون ارتفع عدد السجائر المدخنة إلى 536 بليون سيجارة سنويا.
من هذا يتضح أن السكان زادوا بنسبة 300% أي أن زيادة السجائر أكثر من زيادة السكان 133 مرة.
وعادة التدخين آفة حضارية كريهة أنزلت بالإنسان العلل والأمراض كتأثيرها السيئ على الغدد الليمفاوية والنخامية والمراكز العصبية وتأثيرها الضار على القلب وضغط الدم والمجاري التنفسية والمعدة والعضلات والعين... الخ




الأمطار الحمضية

الأمطار الحِمْضِيّة؟

المطر الحِمْضِي هو المطر الذي يكتسب الصِّفَة الحِمْضِيّة. وتحدث الأمطار الحِمْضِيّة عندما تتفاعل أكاسِيْد الكبريت والنتروجين المنبعِثَة من ملوِّثات مختلفة، مع بخار الماء في الجو؛ لتتحوّل إلى أحماض ومركّبات حِمْضِيّه ذائبة، وتبقى عَالِقة في الهواء حتى تتساقط مع مياه الأمطار.

الغَازَات التي تؤدي إلى تكون المطر الحِمْضِي:
1-
غاز ثاني أُكْسيد الكبريْتِيْد.
2-
أكاسِيْد النيتروجِيْن.
3-
ثاني أكْسيد الكربون.
4-
الكلوْر.




التَّرْسِيْب الحِمْضِي الجاف:

في بعض المناطق التي لا تسقط فيها الأمطار، تلتصِق هذه المركبات الحمضيّة بالأتربة العَالِقَه في الهواء، وتتساقط معها لتلْتَصِقَ بسطح التربة. وتسمى هذه الظاهرة بالترْسِيْب الحِمْضِي الجاف. ثم تأتي الرياح وتحمل هذه الذَّرَّات الترابيّة الحِمْضِيَّة وترسِّبُها على المباني، والسّيّارات، والمنازل، والأشجار، ثم تنزل الأمطار لتغْسِلَ هذه الأسطح؛ فتتحول الأمطار إلى أمطار حِمْضِيّة بدرجة أكثر.

تأْثير المطر الحِمْضِى:

* يزيد من حِمْضِيّة مياه الأنهار والينابيع والبُحَيْرات، ويضر بالتربة والحياة النباتية، ويتلف الأبنية، وخاصة الأثريّة القديمة.
*
يحلِّلُ بعض مركّبات المعادن السّامّة الموجودة على سطح التربة، لتصبح حرة؛ فيتركز بعضها في الأنهار- المصدر الأساسي لمياه الشرب لمعظم شعوب العالم-، مثل الزِّئْبق الذي يتخلل جلود الأسماك؛ فتضر بصحة الإنسان الذي يأكلها.
*
يتفاعل الماء الحِمْضِي مع رصاص ونحاس مواسير المياه، ويلوِّث مياه الشّرب؛ فيُدمّر الكَبِدَ والكُلَى

__________________


تتكون الأمطار الحمضية من تفاعل الغازات المحتوية على الكبريت. وأهمها ثاني أكسيد الكبريت مع الأكسجين بوجود الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس، وينتج ثالث أكسيد الكبريت الذي يتحد بعد ذلك مع بخار الماء الموجود في الجو، ليعطي حمض الكبريت. الذي يبقى معلقا في الهواء على هيئة رذاذ دقيق تنقله الرياح من مكان لأخر، وقد يتحد مع بعض الغازات في الهواء مثل النشادر، وينتج في هذه الحالة مركب جديد هو كبريتات النشادر، أما عندما يكون الجو جافا، ولا تتوفر فرصة لسقوط الأمطار، فان رذاذ حمض الكبريت، ودقائق كبريتات النشادر يبقيان معلقين في الهواء الساكن، ويظهران على هيئة ضباب خفيف، لاسيما عندما تصبح الظروف مناسبة لسقوط الأمطار فإنهما يذوبان في ماء المطر، ويسقطان على سطح الأرض على هيئة مطر حمضي، هذا وتشترك اكاسيد النيتروجين مع اكاسيد الكبريت في تكوين الأمطار الحمضية حيث تتحول اكاسيد النيتروجين بوجود الأكسجين والأشعة فوق البنفسجية إلى حمض النيتروجين. ويبقى هذا الحمض معلقا في الهواء الساكن، وينزل مع مياه الأمطار، مثل حمض الكبريت مكونا الأمطار الحمضية. ولابد من إبداء الملاحظتين الآتيتين في هذا المجال. الملاحظة الأولى: الغازات الملوثة تنتقل بواسطة التيارات الهوائية تؤكد الدراسات في اسكندنافيا إن كمية غازات الكبريت أعلى (2.0) مرة مما تطلقه مصانعها، وفي الوقت نفسه، لا تزيد كمية غازات الكبريت في أجواء بعض أقطار أوروبا الغربية، وخاصة المملكة المتحدد عن 10- 20%. وهذا يعني إن هذه الغازات الملوثة، تنتقل بواسطة التيارات الهـوائية من أوروبا الغربية إلى اسكندنافيا وانكلترا. الملاحظة الثانية: الأمطار تزداد مع الزمن، كما جاء في كتاب "التلوث مشكلة العصر" تشير الدراسات إلى إن حموضة الأمطار التي سقطت فوق السويد عام 1982 كانت أعلى بعشر مرات من حموضة الأمطار التي سقطت عام 1969، حيث لاحظ الخبراء أن نسبة حموضة مياه الأمطار زادت بشكل منذر بالخطر، أما درجة حموضة الأمطار في بريطانيا فقد وصلت إلى 4.5 في عام 1979، ووصلت في نفس العام في كندا إلى 3.8 وفرجينيا إلى 1.5، حيث كانت درجة حموضة أمطار فرجبنيا تقارب درجة حموضة حمض الكبريت (أسيد البطاريات) وفي اسكتلندا، وصلت إلى 7. 2 عام 1977، ووصلت في لوس انجلوس إلى 3 عام 1980. أي أكثر حموضة من الخل وعصير الليمون، ولا يقتصر التوزع الجغرافي للأمطار على البلاد الصناعية، إذ يمكن إن تنتقل الغيوم لمسافات بعيدة عن مصادر التلوث الصناعي، فتهطل امطارا حمضية على مناطق لا علاقة لها بمصدر التلوث. ولابد من الإشارة إلى أن درجة حموضة ماء المطر النقي هي بين 5.5 - 6 أي تميل إلى الحموضة قليلا، ولم يسجل أي تأثير سلبي لهذه النسبة، حصل خلال ملايين السنين، ويمكن اعتبار ماء المطر نقيا في حدود هذه الدرجة وغير ضار بالبيئة حسب المعلومات المتوفرة.

أملاح الحديد في الجسم







أملاح الحديد في الجسم





إعادة تدوير بعض المخلفات الصناعية



الهيدروجين وقد المستقبل

الهيدروجين وقود المستقبل

الهيدروجين...

رمزه الكيميائي: H
عدده الذري: 1
وزنه الذري: 1.0079

لمحة تاريخية...

هيدرو - ماء, جينيس - تشكيل

لقد حضر الهيدروجين منذ زمن طويل... إلى أن جاء كافندش وجعل منه عنصرا محدد المعالم والصفات وذلك عام 1776... أما اسمه فأطلقه عليه العالم لافوازييه...

يعتبر الهيدروجين أكثر العناصر تواجدا في الكون... ومنه تكونت بقية العناصر كما تصف ذلك نظرية الانفجار الأعظم...

والهيدروجين هو أبسط عنصر عرفه الإنسان، حيث يتكون من بروتون واحد وإلكترون واحد، ويمثل أكثر من 90% من مكونات الكون و30% من كتلة الشمس، وهو ثالث أكثر العناصر توافرًا على سطح الأرض، الهيدروجين غاز ليس له لون أو طعم أو رائحة، وهو غير سام، يتكون من جُزيء ثنائي الذرة H2 ولا يوجد منفردًا بل مرتبطا دائمًا مع عنصر آخر، فهو يرتبط بالأكسجين مكونًا الماء H2O، ويرتبط مع الكربون مكونًا مركبات مختلفة مثل الميثان CH4 والبترول.

الهيدروجين جزء من دورة أنيقة ونظيفة، فعند فَصْل مكونات الماء إلى هيدروجين وأكسجين باستخدام الفصل الحراري أو التحليل الكهربي أو باستخدام الطاقة الشمسية - وهذا ما نجح العلماء في مركز الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة من عملة، حيث ابتكروا جهازًا واحدًا يقوم بفصل الهيدروجين من الماء وتحويله إلى طاقة كهربية في نفس الوقت باستخدام أكثر من 12.5% من الشعاع الشمسي (الأجهزة القديمة كانت تُحَوِّل من 4% إلى 6% فقط)، ولكن يقف أمامهم عائق التكلفة، فالجهاز ما زال غير اقتصادي التكلفة - يستخدم الهيدروجين الناتج لشحن خلية وقود - وهو ما يُطلق على البطارية الهيدروجينية - وعند استخدامها يرتبط الهيدروجين بأكسجين الجو فينتج طاقة كهربية وماء، وهو بذلك لا ينتج أي ملوثات بيئية أو غازات سامة.

إذًا فالهيدروجين مصدر ثانوي للطاقة أو يطلق عليه حاملا للطاقة - مثله مثل الكهرباء - فهو يحتاج إلى مصدر آخر للطاقة لإنتاجه.


استخدام الهيدروجين كوقود - وخصوصًا للسيارات - هو المتاح الآن إما في صورة هيدروجين نقي وبالتالي لا ينتج أي نسب تلوث أو مضافًا للبنزين أو الديزل، وبالتالي يخفض نسبة الانبعاث الملوثة من 30% إلى 40%.

والهيدروجين أيضًا يمكن أن يكون وقودًا مثاليًّا للطائرات، فهو ينتج كمية أكبر من الطاقة، وبالتالي ستحتاج الطائرات إلى كمية أقل من الوقود، كما أنه أخف من الوقود الحالي، وبالتالي ستستطيع الطائرة زيادة حمولتها.

وعن إنتاج الهيدروجين طبيعيًّا اكتشف العلماء بعض الأنواع من الطحالب والبكتيريا التي تقوم بإنتاج الهيدروجين كناتج طبيعي


لماذا يأكل الإنسان

mediafire.com imgbnc.php/a2526e66cae38a921dfea7a26a9903965g.jpg


صناعة الصواريخ

mediafire.com imgbnc.php/e4cb8e024fdf61aac154cbda4f46a0c05g.jpg


ثلوت المياه العذبة

تلوث المياه

تلوث المياه العذبة؟

المياه العذبة هي المياه التي يتعامل معها الإنسان بشكل مباشر لأنه يشربها ويستخدمها في طعامه الذي يتناوله. وقد شاهدت مصادر المياه العذبة تدهوراً كبيراًً في الآونة الأخيرة لعدم توجيه قدراًً وافراًً من الاهتمام لها.
ويمكن حصر العوامل التي تتسبب في حدوث مثل هذه الظاهرة:
1 - استخدام خزانات المياه في حالة عدم وصول المياه للأدوار العليا والتي لا يتم تنظفيها بصفة دورية الأمر الذي يعد غاية في الخطورة.
2 - قصور خدمات الصرف الصحي والتخلص من مخلفاته: مياه الصرف الصحي هي مياه المجارى، وهى مياه تحتوى على أنواع من الجراثيم والبكتريا الضارة نتيجة للمخلفات التي تُلقى فيها ولا تُحلل بيولوجياً ما يؤدى إلى انتقالها إلى مياه الأنهار والبحيرات.
ومن أكثر المصادر التي تتسبب فى تلويث مياه المجارى المائية هي مخلفات المصانع السائلة الناتجة من الصناعات التحويلية: توليد الكهرباء، المهمات الكهربائية وغير الكهربائية، الحديد والصلب، المنتجات الأسمنتية، الزجاج، منتجات البلاستيك، المنتجات الكيميائية، الصابون والمنظفات، الدهانات، ورق كرتون، الجلود والصباغة، الغزل والنسيج، المواد الغذائية، تكرير البترول.
ويؤدى تخلص المصانع من مخلفاتها السائلة بدون معالجة فى مياه المصارف الزراعية والترع إلى الأضرار التالية:
1 - تفقد المياه حيويتها بدرجة تصل إلى انعدام الأكسجين الذائب بها، الأمر الذي يؤدي إلى تدهور بيئة تكاثر الأحياء الدقيقة التي تقوم بعمليات التمثيل للمواد العضوية الخارجة مع المخلفات الصناعية. حيث يأتى الأكسجين الحيوى كمعيار لتدهور المياه ودرجة تلوثها العضوي من كمية الأكسجين الحيوى أثناء عملية أكسدة المواد العضوية بالمياه، ومن ثَّم تنشط البكتريا اللاهوائية فى ظل انعدام الأكسجين الحيوى فيحدث التخمر بل وتتعفن المياه.
2 - تكتسب المياه مقومات البيئة الخصبة لتكاثر الأحياء الميكروبية، التى قد تؤدى إلى نقل الميكروبات المعوية المعدية فى حالة وصولها إلى طعام الإنسان سواء بطريق مباشر أو بطريق غير مباشر.
3 - تظهر التفاعلات والتخمرات اللاهوائية والغازات المختزلة مثل كبرتيتد الأيدروجين برائحته الكريهة، والميثان وغيرها من الغازات السامة أو القابلة للاشتعال.
4 - تتكون طبقة كثيفة من الشحوم فوق مياه المصارف مما يحجب رؤية جريان المياه.
5 - تسرب المواد الملوثة والمعادن الثقيلة إلى المياه الجوفية، التى تعتبر مصدراً هاماً من مصادر مياه الشرب للكثير.
6 - كما أن المخلفات السائلة تتحرك داخل مسام التربة وخاصة فى حالة الأصباغ الخاصة بعمليات الغزل والنسيج.
آثار تلوث المياه العذبة
على صحة الإنسان

أبسط شيء أنه يدمر صحة الإنسان على الفور من خلال إصابته بالأمراض المعوية ومنها:
1 - الكوليرا ..
2 - التيفوئيد..
3 - الدوسنتاريا بكافة أنواعها.
4 - الالتهاب الكبدي الوبائي.
5 - الملاريا.
6 - البلهارسيا.
7 - أمراض الكبد.
8 - حالات تسمم.
9 - كما لا يقتصر ضرره على الإنسان وما يسببه من أمراض، وإنما يمتد ليشمل الحياة فى مياه الأنهار والبحيرات حيث أن الأسمدة ومخلفات الزراعة فى مياه الصرف تساعد على نمو الطحالب والنباتات المختلفة مما يضر بالثروة السمكية لأن هذه النباتات تحجب ضوء الشمس والأكسجين للوصول إليها كما أنها تساعد على تكاثر الحشرات مثل البعوض والقواقع التي تسبب مرض البلهارسيا علي سبيل المثال.



- سرعة معالجة مياه الصرف الصحي قبل وصولها للتربة أو للمسطحات المائية الأخرى، والتى يمكن إعادة استخدامها مرة أخرى فى ري الأراضي الزراعية لكن بدون تلوث للتربة والنباتات التى يأكلها الإنسان والحيوان.
- التخلص من نشاط النقل البحري، وما حدث من تسرب للبترول أو النفط فى مياه البحار من خلال الحرق أو الشفط.
- محاولة دفن النفايات المشعة في بعض الصحارى المحددة، لأنها تتسرب وتهدد سلامة المياه الجوفية.
- فرض احتياطات على نطاق واسع من أجل المحافظة على سلامة المياه الجوفية كمصدر آمن من مصادر مياه الشرب، وذلك بمنع الزراعة أو البناء أو قيام أي نشاط صناعي قد يضر بسلامة المياه.
- محاولة إعادة تدوير بعض نفايات المصانع بدلاً من إلقائها فى المصارف ووصولها إلى المياه الجوفية بالمثل طالما لا يوجد ضرر من إعادة استخدامها مرة أخرى.
- التحليل الدوري الكيميائي والحيوي للماء بواسطة مختبرات متخصصة، لضمان المعايير التي تتحقق بها جودة المياه وعدم تلوثها.
- الحد من تلوث الهواء الذى يساهم فى تلوث مياه الأمطار، وتحولها إلى ماء حمضي يثير الكثير من المشاكل المتداخلة.
- والخطوة الجادة الحقيقية هو توافر الوعي البشري الذى يؤمن بضرورة محافظته على المياه من التلوث التي هي إكسير الحياة .. وغيرها من الحلول الأخرى الفعالة.


حليب الماغنيسا

mediafire.com imgbnc.php/a89aa7b7eae7ce5daaf3effb03f117f55g.jpg


الباريوم

mediafire.com imgbnc.php/692b2233bcf6fbcd875ca61b50d6ad6c5g.jpg


الجلوكوز والأوزون

mediafire.com imgbnc.php/d011a1e954fd5591f40524c29fa8792a5g.jpg


العقاقير

العقاقير

العقاقير الطبية المهدئة
ماذا تعرف عن مشاكل العقاقير الطبية المهدئة ؟
• إن العقاقير المهدئة مازالت تستعمل في المجال الطبي في علاج حالات القلق والتوتر وبعض حالات الصداع، وبخاصة الفاليوم والآتيفان والروهيبنول، ولكن أسيئ استخدامها فأدرجت ضمن الأدوية المخدرة .
• وتنقسم المهدئات إلى مجموعتين: المهدئات الكبرى والمهدئات الصغرى، الأولى: تثبط من نشاطات المخ وتهدئ من عمل الجهاز العصبي المركزي ككل مثل المنومات المعروفة باسم البابيتيورات وهي في جرعات صغيرة تزيل الموانع من الشعور الإنساني «أي تترك الإنسان يتصرف بحرية لاشعورية أكثر». المجموعة الثانية: تعمل في أجزاء محدودة من المخ تتعلق بالوجدان والمشاعر، وهي اسلم نسبياً من البابيتيورات وتسمى بالبنزوديازبينات ولها خاصية التهدئة ومنع الخوف دون تأثير على عمل قشرة المخ.
• تبين الإحصائيات العلمية بان ما يقارب واحد بين خمسة أشخاص من الذين يستعملون العقاقير المهدئة عندهم القابلية على الإدمان لفترة طويلة
• بعض المرضى الذين يتناولون العقاقير الطبية المهدئة يعانون كذلك من أمراض عضوية أو مشاكل اجتماعية مزمنة ولذلك استعمالهم للمهدئات يقلل من الشعور بالقلق والتوتر النفسي وربما الاكتئاب .
@ ما هي استعمالات العقاقير الطبية المهدئة ؟
إن هذه العقاقير المهدئة تستعمل بصورة خاصة من قبل الطبيب النفسي لعلاج حالات القلق النفسي بمختلف درجات شدته إما خلال فترة النهار لتهدئة المريض أو ليلاً لعلاج الأرق لمساعدة المريض على النوم .
• تعطي هذه العقاقير كذلك للمرضى قبل إجراء العمليات الجراحية كجزء من طريقة تخدير المريض وكذلك تستعمل لاسترخاء العضلات في حالة الشد العضلي وعلاج بعض حالات الصرع .
ما هو الضرر الناتج عن سوء استعمال أو الإدمان على العقاقير المهدئة ؟
إن أكثر المرضى الذين يستعملون هذه العقاقير يشكون من التعب الشديد وربما الغثيان وهذا يكون واضحاً جداً ومباشرة بعد أخذهم للعلاج وخاصة إذا كانت الجرعة كبيرة ، كذلك يعاني المريض من الدوار والصداع وتشوش الذهن واضطراب الذاكرة والانتباه والتركيز وبالتالي عدم المقدرة على أداء المهام التي تستوجب بعض المهارة والانتباه ، لذلك من الضروري تحذير المريض بعدم الاستمرار بعمل يتطلب الانتباه والتركيز كالعمل على الآلات أو التعامل مع الأجهزة الكهربائية وقيادة السيارة مما قد يعرض الشخص والآخرين إلى المخاطر .
إن العقاقير الطبية المهدئة تؤدي كذلك إلى صعوبة في التنفس عند الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الجهاز التنفسي المزمن كالتهاب القصبات ( والامفيزيما ) .



الليمون وفوائده على الجسم

mediafire.com imgbnc.php/c34c6420aac0f2dd3eb7da24027533ee5g.jpg


مصادر الخطر داخل المعمل

mediafire.com imgbnc.php/297fcddf89e64b62162ab8e1105b9ac65g.jpg
mediafire.com imgbnc.php/4640512e1ce117aee49d679316488c265g.jpg
mediafire.com imgbnc.php/7b7549eb13a54cbff1380ab7107bc1c25g.jpg


خريطة مفاهيم

mediafire.com imgbnc.php/fe0657d8ec94658b0640bd8cb6a1e7d65g.jpg


الينيسكو

نبذه عن اليونسكو

ولدت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) يوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني 1945. ولا يتمثل أهم شيء بالنسبة لهذه الوكالة المتخصصة من وكالات الأمم المتحدة، في بناء قاعات الدراسة في البلدان المُخرّبة، أو في ترميم مواقع التراث العالمي. بل إن الهدف الذي حددته المنظمة لنفسها هو هدف كبير وطموح وهو: بناء حصون السلام في عقول البشرعن طريق التربية والعلم والثقافة والاتصال.


هدر الطاقة 1

mediafire.com imgbnc.php/88649db86be287c551aa4834d9b6ccb45g.jpg
mediafire.com imgbnc.php/92671b7b71adf477a51df728920f5d235g.jpg
mediafire.com imgbnc.php/78a972c6f6184e8992eb981efa6cd0645g.jpg
mediafire.com imgbnc.php/a4af2bb6e92b6a6a59bce6e12a89e7155g.jpg
mediafire.com imgbnc.php/0d8d8d8b60e2bb027e11b8f5f4efd5885g.jpg


هدر الطاقة 2


السؤال :- هل ترى في استخدام المصابيح لمدة 24 س هدراً للطاقة ؟
لا
لماذا ؟
لكي نرى الأشياء بوضوح أكثر !
المجموعة (1)


اسم الطالب
الإجابة
الحل
نعم
لا
عبدالله محمد ه نعم عدم استخدام المصابيح في النهار.
علي عبدالله ص نعم استخدام المصابيح الفسفورية توفير في الطاقة.
مريم طارق نعم لأنه في استخدام المصابيح ليس توفير للطاقة ونشر وعي الوعي الصحي.
أنسام أبوبكر نعم يجب عدم إشعال المصابيح في غير الحاجة إليها.


اقتراحي :- أنه يجب استخدام المصابيح في فترة الليل والاستغناء عنها في فترة النهار .

عمل الطالب :- محمد عبدالله سالم جمعه.






السؤال :- هل يساعد ترك جهاز الحاسوب مفتوح على توفير الطاقة ؟
نعم
لماذا ؟
ليعمل عليه المستخدم فوراً بدون تأخير !
المجموعة (2)


اسم الطالب
الإجابة
الحل
نعم
لا
محمد فايز لا يجب عليه إيقاف تشغيل الحاسوب لكي يعمل عليه فوراً يقوم بإسبات النظام .
على إمحمد عقيل لا إيقاف تشغيل الحاسوب .
زمرد فايز لا يجب عدم تركه مفتوح لان فيه صرف للطاقة ولو قليل .
ضحى يوسف لا يجب إيقاف التشغيل لتوفير الطاقة .


اقتراحي :- أن يغلق جهاز الحاسوب وفصل الكابل من الكهرباء .

عمل الطالب:- محمد عبدالله سالم جمعه .



السؤال :- هل في ترك كابل الشحن الخاص بالهاتف صرف للطاقة ؟
لا
لماذا ؟
لكي تمتلئ البطارية بالكامل !
المجموعة (3)


اسم الطالب
الإجابة
الحل
نعم
لا
هدى نعم لأنه يستهلك الكثير من الطاقة يجب فصله .
يسرى نعم وضع شخص معين لمراقبة البطارية .
ملاك نعم الجلوس بجانب الهاتف حتى يمتلئ .
ربيعة أبوبكر نعم صرف للطاقة تحديد وقت معين لذلك باستخدام جهاز تنبيه للوقت .


اقتراحي:- فصل كابل الشحن من الكهرباء بعد الانتهاء من شحن الهاتف أو وضع شخص بجانب الهاتف لكي يراقب ويفصل الشحن .

عمل الطالب:- محمد عبدالله سالم جمعه .



السؤال :- هل ترى في ترك ألعاب الفيديو مفتوحة لمدة طويلة مضر ؟
لا
لماذا ؟
لأنها لا تساعد في كثرة المصاريف !
المجموعة (4)


اسم الطالب
الإجابة
الحل
نعم
لا
حسن عبد الباقي نعم أنا أرى أنها مضرة للعيون وتزيد في كثرة المصاريف.
أمل دياب محمد نعم لأنه يتلف خلايا الدماغ.
ربيعة أبوبكر نعم لأنه هدر للطاقة والتقليل من استخدامه والابتعاد عن الألعاب التي لا يستفاد منها .
المجموعة الأولى نعم لان فيها هدر للطاقة وتضييع للوقت.

اقتراحي:- إذا أراد الإنسان اللعب فليعب لكن يأخذ وقت محدد حتى في فترة العطلة ولا يستخدمه لفترة طويلة لأنه مضر للعيون ويجعل النظر ضعيف.
عمل الطالب:- محمد عبدالله سالم جمعه .





السؤال :- هل تريد استخدام مجفف الشعر بكثرة ؟
نعم
لماذا ؟
لتجفيف الشعر تحسباً من البرد !

المجموعة (5)


اسم الطالب
الإجابة
الحل
نعم
لا
مروة نعم لكن عند تجفيف الشعر نفصله بسرعة من الكهرباء.
سناء لا لان هذا هدر للطاقة ولديه أضرار .
العالية لا لأنه يسبب أضرار للشعر.
زمرد فايز لا إن كثرة ترك المجفف مفتوح يؤدي إلى هدر للطاقة غير الأضرار التي يؤديه للشعر.


اقتراحي:- أن يستخدم الإنسان مجفف الشعر بقلة وفي الحالات الضرورية التي يحتاج فيها الشعر للتجفيف وعدم تركه في الكهرباء .

عمل الطالب:- محمد عبدالله سالم جمعه .








والآن رابط تحميل المجلة :-



megaupload.com 15C7KS0Y

إن شا الله تعجبكم

ولا تنسونا من خالص دعائكم[/center]


عدل سابقا من قبل الماهر في 2010-02-25, 19:38 عدل 2 مرات

almaher
نائب المدير
نائب  المدير

مشرف على قسم الدعم


عدد المساهمات: 145
المستوى: 1055872110
نقاط التمييز: 4
تاريخ التسجيل: 22/02/2010
العمر: 20
السكن أو مكان الإقامة: libya

http://www.doud.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مجلة كيميائية متنوعة

مُساهمة من طرف SuN في 2010-02-23, 17:10

موضوع جميل شكرا

SuN
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات: 162
المستوى: 2147487203
نقاط التمييز: 0
تاريخ التسجيل: 12/12/2009
العمر: 20
السكن أو مكان الإقامة: ليبيا

http://futurem.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مجلة كيميائية متنوعة

مُساهمة من طرف بلقاسم في 2010-03-13, 14:10

مشكور علي ماقدمته لنا

وفي انتضار حديدك قصدي جديدك

مع تحيات بلقاسم المقرحي

بلقاسم
عضو أمني
عضو أمني

عدد المساهمات: 5
المستوى: 3381
نقاط التمييز: 1
تاريخ التسجيل: 13/03/2010
العمر: 24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مجلة كيميائية متنوعة

مُساهمة من طرف almaher في 2010-04-04, 21:59

مشكوووووووووووووورين

almaher
نائب المدير
نائب  المدير

مشرف على قسم الدعم


عدد المساهمات: 145
المستوى: 1055872110
نقاط التمييز: 4
تاريخ التسجيل: 22/02/2010
العمر: 20
السكن أو مكان الإقامة: libya

http://www.doud.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مجلة كيميائية متنوعة

مُساهمة من طرف SuN في 2010-04-08, 19:07

مشكور يا موه موضوع يستحق الشكر

SuN
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات: 162
المستوى: 2147487203
نقاط التمييز: 0
تاريخ التسجيل: 12/12/2009
العمر: 20
السكن أو مكان الإقامة: ليبيا

http://futurem.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مجلة كيميائية متنوعة

مُساهمة من طرف بلقاسم في 2010-04-22, 20:07

مشكورين

بلقاسم
عضو أمني
عضو أمني

عدد المساهمات: 5
المستوى: 3381
نقاط التمييز: 1
تاريخ التسجيل: 13/03/2010
العمر: 24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مجلة كيميائية متنوعة

مُساهمة من طرف baby man في 2010-09-11, 00:21

والآن مع صور للمجلة :-
اين الصور يا موها
عموما شكرا

baby man
عضو
عضو

عدد المساهمات: 27
المستوى: 3685
نقاط التمييز: 2
تاريخ التسجيل: 17/07/2010
السكن أو مكان الإقامة: www.futurem.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مجلة كيميائية متنوعة

مُساهمة من طرف almaher في 2010-10-07, 13:39

مش لازم الصور المهم الكلام الموضح عن المجلة والمكتوب فيها من مواضيع

الصور لا تفيد إذا وجد الكلام

ومشكوووور على
رد Sleep

almaher
نائب المدير
نائب  المدير

مشرف على قسم الدعم


عدد المساهمات: 145
المستوى: 1055872110
نقاط التمييز: 4
تاريخ التسجيل: 22/02/2010
العمر: 20
السكن أو مكان الإقامة: libya

http://www.doud.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى