أنود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أنود

مُساهمة من طرف SuN في 2012-02-13, 14:59



الأنود :


المِصْعَد (بالإنجليزية: Anode) هو مسرى كهربائي يمر خلاله تيار كهربائي ضمن جهاز كهربائي قطبي ذي أقطاب. تجري الإلكترونات باتجاه معاكس للتيار الكهربائي موجب الشحنة.

اعتقاد خاطئ منتشر بأن المصعد ذو قطبية موجبة دائماً. وهذا غالباً يأتي من حقيقة أنه في كل الأجهزة الكهركيميائية فإن الأنيونات المشحونة بشحنة سلبية anione تتحرك باتجاه المصعد والهوابط المشحونة إيجابيا cathione تتحرك بعيداً عنه.

إن قطبية المصعد ليست موجبة دائما، لكنها تعتمد على نوع الجهاز. وإنما المصعد هو القطب الذى يحدث عنده عملية الاكسدة وهى التي تفقد فيه الذرات الالكترونات وهذا التعريف ينطبق على الخلايا الكهركيميائية ، المنتجة للتيار الكهربائي بطرق التفاعل الكيميائي، مثل البطاريات والخلية الجلفانية و خلية دانيال.


و لو قمنا بغمس قطبين من معدنين مختلفين مثل الزنك و النحاس مثلا في محلول موصل للكهرباء وربطنا بينهما بسلك فأنه يتولد عن ذلك تيار كهربائي يسري من الزنك إلى النحاس داخل المحلول ويكمل دورته خلال السلك الواصل بينهما. تعرف هذه الخلية الكهربائية باسم خلية كلفاني نسبة إلى مكتشفها العالم الإيطالي كلفاني. يسمى القطب الذي يخرج منه التيار إلى المحلول "أنود"، ويسمى القطب الذي يستقبل التيار "كاثود"، ويترتب على سريان التيار في الخلية حدوث تأكل على الأنود بينما يبقى الكاثود سليما ويترسب على سطحه طبقة خفيفة من الهيدروجين لو بقيت على سطحه لأحدثت استقطابا في الخلية تتلاشى معه شدة التيار في الخلية ومن ثم تتوقف عملية التآكل ولكن تحدث عند الكاثود تفاعلات كيمياوية تمنع مثل هذا الاستقطاب فيستمر سريان التيار في الخلية وتستمر عملية التآكل. تتوقف عملية التآكل على الأنود على ثلاثة عوامل:

* نوع مادة الأنود.
* شدة التيار.
* المدة التي يستمر فيها سريان التيار.



__________________________________________

تحياتي للجميع

avatar
SuN
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 162
المستوى : 2147489449
نقاط التمييز : 0
تاريخ التسجيل : 12/12/2009
العمر : 23
السكن أو مكان الإقامة : ليبيا

http://futurem.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى