التخمر Fermentation

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التخمر Fermentation

مُساهمة من طرف SuN في 2010-10-19, 17:32

بسم الله الرحمن الرح

التخمر Fermentation
حيث أن معظم الاستخدامات الشائعة لتطبيقات البكتريا فى الغذاء ترتبط بقدرتها على إحداث عمليات تخمر مختلفة، فسوف يتم التعرض لهذا الجزء بشئ من التفصيل فى الصفحات القادمة. إن المعنى العلمى للتخمر هو إنتاج وتحرير الطاقة من المواد الغذائية من خلال عمليات الأيض المرتبطة بالتنفس اللاهوائى. وتتحول هذه المواد الغذائية من خلال عمليات التخمر إلى حمض اللاكتيك والخليك والإيثانول. ويعتبر التخمر هو أول تطبيقات البيوتكنولوجى (التقنية الحيوية) ويشير إلى العمليات الأيضية التى تتم بواسطة الميكروبات (البكتريا والفطريات) وينتج عنها الطاقة فى غياب الأكسجين أو أى من المستقبلات النهائية للإلكترونات فى سلسلة حملة الإلكترونات other terminal electron acceptors in electron transport chain مثل الفيومارات أو النترات Fumarate or nitrate.
وكان لفظ التخمر يطلق فى الثقافة المصرية القديمة على أنه مرادف لحفظ الطعام واستعادة قيمته الغذائية لاحقاً فقد كان يستخدم فى مصر عندما كان يترك العجين dough المصنوع من القمح والشعير لفترة زمنية "ليخمر" قبل عملية الخبز. وعلى عكس العجين الذى كان يتم خبزه مباشرة، فإنه قد لوحظ أنه إذا ترك العجين لفترات طويلة فإن حجمه يزداد وعند خبزه ينتج عنه خبزاً ذو مذاق أفضل وهشاً. هذه العملية لم تكن تتم بانتظام آنذاك أى أنها متروكة للصدفة إذا ترك العجين لفترات أطول ومايصاحبها من المذاق الأفضل والقوام الهش. إلا أنه لوحظ أيضاً أن إضافة جزء من ذلك العجين المتروك إلى جزء من عجين طازج فإن الخبز الناتج عن الأخير يكتسب نفس الصفات المرغوبة. وبدأ الرومان فى تحسين وضبط إيقاع هذه العملية ونشرها. كما قاد اكتشاف التخمر فى مصر إلى أول إنتاج للخمر والكحول. كل هذه الاكتشافات كانت ملاحظات عابرة ترجع لحوالى 3000 عام. قبل وضع تعريف علمى محدد للتخمر ودراسة عملياته إلى أن قام لويس باستير عام 1857 بإيضاح أن الكحول يمكن أن يتم إنتاجه عن طريق الخميرة عند تربيتها فى ظروف معينة Specific particular conditions. وبالمعنى الأشمل والأوسع Broader meaning للتخمر فإن التخمر يشير إلى نمو الكائنات الدقيقة على الموالد الغذائية. وعند هذا المستوى لايوجد تفرقة بين التنفس الهوائى أو غير الهوائى. وسوف يتم استخدام التخمر وفقاً لهذه الصورة فهو التغير التدريجى للمكونات الغذائية الناتج عن فعل الإنزيمات المفرزة بواسطة الكائنات الدقيقة النامية على هذه المواد الغذائية.
وقد كان لهذا الاكتشاف أثر الثورة فى مجال صناعات الغذاء الحديثة. ومن أهم المنتجات الناتجة عن التخمر مايلى:

الناتج
الكائن المنتج

الكحول الإيثيلى وثانى أكسيد الكربون
Saccharomyces (yeast)
حمض اللاكتيك

Streptococcus and Lactobacillus
حمض البروبيونيك والخليك وثانى أكسيد الكربون
Propionobacterium
حمض الخليك واللاكتيك والسكسينيك والكحول الإيثيلى وثانى اكسيد الكربون والهيدروجين
Escherichia coli
حمض الفورميك والكحول الإيثيلى و 2,3-butanediol وحمض اللاكتيك وثانى اكسيد الكربون والهيدروجين.
Enterobacter
حمض البيوتيريك والبيوتانول والأسيتون والأيزوبروبانول وثانى أكسيد الكربون والهيدروجين
Clostridium


الخضروات المخمرة Fermented Vegetables
تتم عملية تخمير الخضروات مثل الخيار والكرنب والزيتون من خلال سلسلة من المراحل series of stages كما يلى:
1- مرحلة البداية Initiation stage
فى البداية تبدأ عديد من الكائنات الهوائية واختيارية التنفس الهوائى واللاهوائية aerobic, facultative and anaerobic فى النمو، ثم تبدأ إفراز حامض اللاكتيك بواسطة Streptococcus and Lactobacillusفينتج عن ذلك انخفاض الـ pH وتثبط نمو البكتريا سالبة الصبغ لجرام المكونة للجراثيم غير المرغوب فيها undesirable Gram negative spore forming
2- مرحلة التخمر الأولية Primary fermentation stage
تسود خلال هذه المرحلة بكتريا حامض اللاكتيك والخمائر المخمرة fermentative yeasts ويستمر التخمر حتى تستهلك كل الكربوهيدرات المتاحة أو إلى أن تصبح الـ pH منخفضة sufficiently low بصورة تمنع النمو البكتيرى.

3- مرحلة التخمر الثانية Secondary fermentation
حيث تقوم الخمائر yeasts التى تقوم بعملية التخمر والتى تتحمل الحموضة العالية fermentative and acid-tolerant باستغلال أية كربوهيدرات متبقية.
4- مرحلة مابعد التخمر Post-fermentative stage
قد يحدث نموات ميكروبية لاسيما الفطريات الخيطية molds والخمائر المؤكسدة oxidative yeasts على سطح المنتج المتخمر fermented products وهناك استغلال كبير لهذه المراحل على المستوى الصناعى فى إنتاج المخللات. ويوضح الجدول التالى بعض أمثلة لمنتجات غذائية مخمرة fermented food products


المنتج الغذائى
مادة البداية
(Starting product(
الكائنات الدقيقة المتضمنة (Microorganisms involved(

Sauekraut طعام المانى متبل يدخل كمكسبات طعم مع الدواجن والأسماك واللحوم وخلافه

كرنب مقطع
(Shredded cabbage(
Early stage
Enterobacter cloacae
Erwinia herbicola
Intermediate stage
Leuconostoc esenteroides
Final stage
Lactobacillus plantarum
المخللات (Pickles)

الخيار (Cucumbers)
Early fermentation
L. mesenteroides
Streptococcus faecali
Pediococcus cerevisiae
Later fermentation:
Lactobacillus brevis
L. plantarum
الزيتون الأخضر (Green olives)

الزيتون
Early stage
L. mesenteroides Intermediate stage
L. plantarum
L. brevis
Final stage
L. plantarum


ومن الطبيعى أن نتعرض الآن لقضية الأمان فى المواد الغذائية المخمرة.

الأمان فى الغذاء المتخمر Safety in fermented food
سجلت المواد الغذائية المخمرة معدلات أمان عالية حتى فى البلدان النامية Developing countries والتى يتم فيها إنتاج الغذاء تحت ظروف واشتراطات صحية بسيطة. ويأتى مصدر الخطر أن هناك عديد من الميكروبات الضارة السامة مثل Clostridium والـ Salminella يمكنها أن تنمو على المواد الغذائية أثناء تخمرها. على سبيل المثال عند تخمر الـ Tempeh (مطحون حبوب صويا يتم تخميرها بطريقة معينة وهى غذاء شائع فى إندونيسيا) فإنه يتم توفير ظروف مواتية لفطرة الرايزوبس Rhizopus مثل عدد كبير من جراثيم الفطرة وجفاف و pH منخفضة عن طريق عملية تخمر طبيعية لحمض اللاكتيك من خلال ماء النقع Soaking water أو بطريقة صناعية عن طريق إضافة حمض اللاكتيك أو الأسيتيك بعد الانتهاء من عملية نقع الحبوب.
1- تخمر حامض اللاكتيك Lactic acid fermentation
يعتبر حامض اللاكتيك أحد المنتجات ذات الأهمية الكبرى فى المجال الصناعى إذ أن مشتقاته تلاقى استخدامات متنوعة. على سبيل المثال، لاكتات الكالسيوم calcium lactate تستخدم فى معالجة نقص الكالسيوم calcium deficiency وتستخدم iron lactate فى معالجة الأنيميا و butyl lactate تستخدم كمذيب للورنيش ولاكتات الصوديوم sodium lactate تستخدم فى صناعات البلاستيك وكمادة مرطبة plasticizer and moisturizer. وتمتلك بكتريا حمض اللاكتيك القدرة على إنتاج حامض اللاكتيك من السكريات عن طريق عملية تعرف بالتخمر. ولعل الأنواع التالية: Lactobacillus, Leuconostoc mesenteroides, Pediococcus cerevisiae, Streptococcus lactis and Bifidobacterium bifidusمن أشهر الأنواع القادرة على إنتاجه. ويتم تقسيم بكتريا حامض اللاكتيك بالاعتماد على قدرتها على إنتاج حامض اللاكتيك بالتخمر من مواد كربوهيدراتية مختلفة بالإضافة إلى صبغة جرام فبكتريا الـ Lactobacillusموجبة الصبغ لجرام وتتباين مورفولوجيا مابين أشكال عصوية طويلة رفيعة إلى أشكال كرية قصيرة Coccobacilli والتى عادة ماتكون سلاسل frequently form chains.
ودراسة الأيض الخاص بهذه البكتريا يوضح أنها قادرة على التخمر fermentative، مقاومة للهواء aerotolerant وقد تستطيع استخدام الأكسجين من خلال إنزيم flavoproteins oxidase، وبعضها الآخر يكون لاهوائياً strictly anaerobic. إلا أن أنواع اللاكتوباسيلس الحاملة للجراثيم spore bearing lactobacilli تكون اختيارية التنفس اللاهوائى facultative anaerobic والباقى منها يكون لاهوائى. ويكون أفضل نمو لها عند Ph تتراوح بين 5.8-5.5 ولها احتياجات غذائية معقدة من حيث الأحماض الأمينية والببتيدات والقواعد النيوكليوتيدية nucleotide bases والفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية والكربوهيدرات.
ويمكن تقسيم جنس Lactobacillus إلى 3 مجموعات بناء على أنواع التخمرات Fermentation patterns:
1- homofermentative (متجانسة نواتج التخمر)
وتنتج أكثر من 85% من نواتج التخمر فى صورة حمض اللاكتيك من الجلوكوز.
2- heterofermentative (متباينة نواتج التخمر)
وتنتج فقط حوالى 50% حمض لاكتيك وكميات أخرى من الكحول افيثيلى وثانى أكسيد الكربون.
3- أنواع متباينة فى نواتج التخمر لكنها معروفة بدرجة أقل Less well-known heterofermentative والتى تنتج DL-lactic وحمض الخليك وثانى أكسيد الكربون.
ونجد أن عديد من المواد الكربوهيدراتية مثل نشا القمح، ونشا البطاطس والمولاس وشرش اللبن يمكن استخدامها فى إنتاج حمض اللاكتيك بواسطة الكائنات الدقيقة. إلا أنه يجب عند استخدام أى من أنواع النشا أن يتم تحليلها مائياً أولاً إلى جلوكوز عن طريق المعاملة بالأحماض أو الإنزيمات acid or enzymatic hydrolysis. ويعتمد اختيار نوع المادة الكربوهيدراتية على وفرتها availability وعلى نوع المعاملات treatments المطلوبة قبل إجراء عملية التخمر وتكلفة كل ذلك.
وعادة مايستخدم شرش اللبن المتخلف عن صناعة الجبن والزبد من اللبن فى إنتاج حامض اللاكتيك إذ أنه رخيص الثمن ويعتبر وسط نمو مناسب لعديد من الأنواع البكتيرية. وهو (أى شرش اللبن) محلول مائى من سكر اللبن (اللاكتوز) ومواد نيتروجينية مثل الفيتامينات وأملاح معدنية متنوعة. وحيث أن التخلص من disposal شرش اللبن غير المعالج untreated يمكن أن ينتج عنه التلوث، فإن استخدام الشرش فى إنتاج حامض اللاكتيك يضيف بعد بيئى هام. ويجب أن تكون الكائنات الدقيقة المستخدمة فى صناعة حامض اللاكتيك قادرة على النمو بصورة جيدة على الشرش فى حالة استخدامه كمصدر وتستطيع أن تخمر كل محتواه من سكر اللاكتوز وتحوله إلى حامض اللاكتيك كما فى المعادلة الآتية:
تابع..................
avatar
SuN
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 162
المستوى : 2147489087
نقاط التمييز : 0
تاريخ التسجيل : 12/12/2009
العمر : 22
السكن أو مكان الإقامة : ليبيا

http://futurem.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التخمر Fermentation

مُساهمة من طرف almaher في 2010-10-27, 20:47

مشكووووووور أخوي على المشاركة الرائعة
avatar
almaher
نائب المدير
نائب  المدير

مشرف على قسم الدعم


عدد المساهمات : 145
المستوى : 1055873994
نقاط التمييز : 4
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
العمر : 23
السكن أو مكان الإقامة : libya

http://www.doud.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى